اجتمع الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، بحضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.
ناقش الاجتماع خطط العمل وأنماط التشغيل الجديدة، مع التركيز على دمج الطاقات المتجددة وتحقيق كفاءة المحطات وزيادة الاعتماد عليها.
خلال اللقاء، تناول الوزير تفاصيل خطة التشغيل وضمان مرونة دخول وخروج وحدات إنتاج الكهرباء، مؤكدًا أهمية التنسيق المستمر بين المركز القومي للتحكم والمحطات، وبين القيادات وأطقم التشغيل.
وأشار إلى جاهزية القطاع لمواجهة أي مستجدات على مدار الساعة، خاصة خلال فترة الذروة الصيفية لضمان استقرار التغذية الكهربائية والارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة وتحسين جودتها.
تم استعراض الاحتياطيات التشغيلية للوقود، والتجاوب مع أنماط التشغيل التي تعزّز كفاءة استخدام الموارد وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. بالإضافة إلى ذلك، تناول الاجتماع متابعة الجدول الزمني لإضافة قدرات جديدة للطاقة المتجددة وتعزيز دورها في مزيج الطاقة الوطني.
وأكد الدكتور محمود عصمت وجود تنسيق دائم مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود المكافئ بشكل مستمر.
ووجّه بأهمية رفع جاهزية المحطات ومتابعة الاحتياطي وكفاءة الاستخدام يومياً لضمان الاستقرار في توفير الكهرباء لمختلف القطاعات.
شدّد الوزير على الدور الحيوي للمركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية في ضمان أمن واستدامة الشبكة الكهربائية الموحدة.
وأوضح أن شبكة الكهرباء الوطنية تتمتع بقوة في جميع مراحل الإنتاج والنقل والتوزيع، مما يدعم استمرارية واستقرار التيار الكهربائي على مدار الساعة.













