أعرب النائب طارق عبد العزيز، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، عن استيائه من عدم تجاوب الحكومة مع توصيات المجلس الخاصة بتطوير قطاع الصناعة، مشددًا على أن الصناعة تمثل حجر الزاوية في بناء مستقبل الاقتصاد الوطني وزيادة معدلات الإنتاج والتصدير.
وأوضح عبد العزيز، خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة قضايا تعميق الصناعة المصرية وتحديثها، إلى جانب مواجهة التحديات التي تعترض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، أن المجلس ناقش منذ عام 2022 وحتى 2025 عددًا من طلبات المناقشة والتوصيات المتعلقة بملف الصناعة بحضور وزير الصناعة، ورغم هذا الجهد المستمر، أعرب عن قلقه من غياب المتابعة لتنفيذ تلك التوصيات المهمة لدعم المستثمرين وتعزيز القطاع الصناعي.
وألقى عبد العزيز، الضوء على الصعوبات التي يواجهها المصنعون، مشبهًا عملية التسجيل والحصول على الموافقات عبر المنصة الرقمية بتقديم شروط صارمة أكثر من متطلبات الزواج، نظرًا لكثرة الإجراءات والأوراق المطلوبة، محذرا من تأثير هذه البيروقراطية على جذب الاستثمارات الجديدة.
وأكد أن المشهد الحالي يرسل إشارات سلبية للمستثمرين، منتقدًا غياب الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرفية في القرى المصرية. وأشار إلى ضرورة دعم الورش الحرفية التقليدية كوسيلة لتعزيز الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل للشباب.
كما تناول مشكلات المناطق الصناعية وما تعانيه من عقبات إدارية ونقص الخدمات الأساسية، مما يعوق استمرار نشاط المستثمرين ويؤدي إلى تأخير تجديد التراخيص.
في ختام مداخلته، شدد عبد العزيز، على أهمية الالتزام الجاد بتوصيات مجلس الشيوخ وإجراء تغييرات جذرية في السياسات التنفيذية لتعزيز قطاع الصناعة وتسريع تحقيق أهداف الدولة الاقتصادية.













