قام المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بزيارة تفقدية إلى مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، الواقع شمال غرب ميناء دمياط، بهدف متابعة جاهزية وكفاءة منظومة تشغيل المصنع.
تأتي هذه الجولة في إطار استراتيجية الوزارة لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتقدمة في قطاع إسالة الغاز الطبيعي والتي تضع مصر في مكانة رائدة كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة شرق المتوسط.
وخلال الجولة، أكد الوزير أهمية مصنعي دمياط وإدكو كركيزتين استراتيجيتين لقطاع البترول المصري، مشدداً على العمل لتحقيق أعلى قيمة اقتصادية واستثمارية من هذه المرافق.
أشار أيضاً إلى الدور المحوري لهذه الأصول في جذب الشراكات العالمية، خاصة مع دول مثل قبرص لاستغلال مواردها الغازية عبر بنية مصر التحتية القوية.
كما تفقد الوزير مرافق مصنع دمياط واستمع إلى شرح مفصل عن طاقته الإنتاجية التي تقدر بـ5 ملايين طن سنوياً. أكد الجاهزية الفنية الكاملة للمصنع، مشيراً إلى الالتزام بمعايير السلامة المهنية وتطوير عمليات استقبال وتخزين شحنات الغاز المسال المستوردة لتوفير احتياجات السوق المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني.
ومن ضمن الفعاليات، زار الوزير سفينة التغييز العائمة «إنرجوس وينتر» المخصصة لإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الطبيعية، ولدى تفقده منظومة العمل بالسفينة، أثنى على دورها في تأمين إمدادات الغاز للسوق المصرية، ولا سيما لقطاعات الكهرباء والصناعة، ما يساهم في تعزيز مرونة شبكة الغاز الوطنية.
رافق الوزير خلال الجولة عدد من قيادات قطاع البترول لتؤكد هذه الزيارة حرص الوزارة على تطوير وتحقيق النمو المستدام في أحد أهم القطاعات الحيوية للاقتصاد المصري.













