تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، تقريرًا شاملاً عن نتائج التفتيش الميداني الذي نفذته لجنة مشتركة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة واللجنة العليا للمحال العامة بالوزارة، بالتنسيق مع شرطة المرافق وهيئة سلامة الغذاء، وشمل المرور حيّي العجوزة والدقي بمحافظة الجيزة.
أوضح التقرير الذي قدمه الدكتور محمود سامي، مدير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، أن أعمال التفتيش تضمنت زيارة المركز التكنولوجي بحي العجوزة والدقي، حيث تم تقييم سير العمل في شباك الخدمات والاستماع إلى آراء المواطنين حول جودة الخدمات المقدمة.
تأتي هذه الجهود في إطار تحسين الأداء وتسهيل الإجراءات بما يحقق رضا المواطنين، كما شمل المرور متابعة تسع حالات تصالح لم تكتمل إجراءاتها، وتم التنبيه على أصحابها بسرعة استكمال المستندات لتجنب الإجراءات القانونية.
كشف التقرير عن اكتشاف أعمال مخالفة في أحد العقارات شملت تبليط وزيادة ارتفاع سور سطح المبنى عن الحد المسموح به، حيث تم إزالة الارتفاع المخالف فورًا.
وإضافة لذلك، أُطلقت حملة لإزالة الإشغالات في مختلف الشوارع بحي الدقي والعجوزة، تضمنت إزالة مخالفات متنوعة مثل الكراسي والترابيزات والشيشة، مع تحرير محاضر بيئية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شوارع مثل جامعة الدول العربية وشهاب وشرق نادي الترسانة.
وفي إطار المبادرات التسهيلية، تابعت اللجنة عمل سيارة المركز التكنولوجي المتنقلة التي تقدم خدماتها للمواطنين في أماكن وجودهم لتخفيف الضغط على المراكز الثابتة.
كما نُظمت جولات ليلية موسعة في أحياء الدقي والعجوزة لمراجعة التزام المحال التجارية بشروط التراخيص.
وأسفرت الجولات عن غلق وتشميع عدد من المحال غير المرخصة، إلى جانب مصادرة إشغالات شملت 40 شيشة و115 كرسيًا و25 ترابيزة و5 طاولات بلاستيكية و5 استاندات.
وفي السياق ذاته، أعدمت هيئة سلامة الغذاء بالتعاون مع اللجنة المشتركة 18 كيلوجرامًا من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي حفاظًا على صحة المواطنين.
وأكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على دعم جهود المتابعة الميدانية ومكافحة المخالفات داخل الوحدات المحلية على مستوى محافظات الجمهورية. كما شددت على أهمية التنسيق مع هيئة سلامة الغذاء لضمان جودة الأطعمة المقدمة للمستهلكين في المطاعم والمحال المختلفة حفاظًا على صحة المواطنين وتحقيق رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة.














